الثلاثاء، 8 يونيو 2010

الجزء الثانى من سلسلة مهارات المذاكرة(كيف تذاكر)

من أجل الامانة هذة الاجزاء منقولة من الاستاذ الكبير

 

Osama ELbadry


اردت فقط ان اجمعها فى صفحة واحدة لتسهيل القراءة الفهم :

والآن مع الجزء الثاني من مهارات المذاكرة - المذاكرة تحت الضغط

الحلقة الأولى :
//////////////////////////
///////////

ماهو ضغط المذاكرة:
-*-*-*-*-*-**-*-*-
يبدأ ضغط المذاكرة عندما تحس بأن المطلوب منك مذاكرته ومراجعته ،
أكثر من الوقت المتاح لديك بالفعل أو يساوي تماماً الوقت المتاح لديك
بحيث لن يكون لديك وقت للإستمتاع بهواياتك
أو عمل أي أنشطة أخرى غير المذاكرة والمراجعة .
قد تجد هذه الأزمة أحياناً عند طلاب كليات القمة ( الكليات العلمية ) ،
على وجه الخصوص التي تتطلب عمل مستمر وتركيز متواصل .

هذا الضغط يجعلك تجد نفسك متجمداً لا تفعل شيئاً على الإطلاق ،
ولا ترغب في فعل شيء .
لا تريد البدء في المذاكرة
ولا تريد إنهاء وإكمال بقية المطلوب منك .
تترك نهايات الأعمال مفتوحة أي تبدأ في الأعمال ثم تتركها بدون إنهائها .٫

عندما تواجه هذا الضغط والتوتر فأمامك ثلاثة إختيارات :

الأول: المواجهة
Fight :
-*-*-*-*-*-*
بإمكانك مواجهة هذا الضغط، والتعامل معه بالتكنيكات التي سوف نذكرها في هذه السلسلة،
وأن تضع خططك وترتب أولوياتك ،
وتعلم بأن هذا الضغط هو شيء طبيعي جداً في مسيرة هذه الحياة ،
ولا بد من مواجهته والتعامل معه . وعدم تجاهله لأن تجاهله
يؤدي لتجنب المشكلة والتأجيل المستمر والهروب بلا داعي

الثاني : الهرب
Flight :
-*-*-*-*-*-*
نعلم جميعاً الحالة التي تصيب بعض الطلبة ( أغلب الطلبة في الحقيقة )
عندما يبدأ قرب الإمتحانات ، ت
جد بعض الطلبة تصيبهم أعراض التوتر والضغط التالية :

1.تجد البعض يأكل كثيراً وبشراهة .

2.البعض يخرج كثيراً مع أصدقائه ويضيع وقت كثيراً .

3.النوم الكثير بلا داعي . أحياناً نوم اليوم كله .

4.التدخين وبشراهة ، وتجد بعض المدخنين
لا يبدأ تدخينه إلى في موسم الإمتحانات وبعدها يترك التدخين
" تجده فقط وقت الإمتحانات يدخن ليتخلص من التوتر والضغط الناجم عن الإمتحانات "

الثالث : التكيف
Flow :
-*-*-*-*-*-*
الضغط والتوتر يخلق حالة نفسية سيئة تؤدي بالطالب
عندما ينساق ورائها لتجنب المذاكرة تماماً أحياناً
وأحياناً أخرى للإنتظار حتى تزول هذه الحالة النفسية ،
وبالتالي تغير المزاج ليلائم المذاكرة وهذا يستغرق وقتاً كبيراً وقد لا يحدث من الأساس ،
فلو تكيفت مع هذا الضغط والتوتر ،
واستجبت له فسوف تكون العواقب وخيمة على المدى القريب والبعيد
وستزداد حدة هذا الضغط مع الوقت
وتبدأ الدورة السلبية للانخفاض المزاج والحماس والتحفيز الذاتي
التي تكلمنا عنها في الجزء الأول من هذه السلسة
تبدأ هذه الدورة في الاستمرار والانخفاض لأقل المستويات.

ترقبوا الحلقة القادمة :

الحلقة الثانية : أعراض ضغط المذاكرة

*-*-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*- كتبه: أسامة البدري -*-*-
-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الموقع الرسمي :
http://www.osamaelbadry.com/
جروب الفيس بوك : إشترك في الجروب الآن ليصلك جديد المقالات والكتيبات :
http://www.facebook.com/group.php?v=wall&ref=search&gid=62074114088
**************************************************************

الحلقة الثانية : أعراض جسدية
//////////////////////////

///////

كيف تعرف بأنك تحت ضغط المذاكرة :

إذا أحسست بأي من الاعراض التالية عندما يحين وقت المذاكرة أو عندما يقترب وقت الإمتحانات إذاً أنت تحت ضغط المذاكرة :
أولاً : أعراض جسدية
Physical Symptoms :

1.ضربات القلب المتسارعة ( تحدث كثيراً في لجنة الإختبار
Heart Pounding
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
تجد أحياناً عندما يتسلم الطالب ورقة الأسئلة يحدث أمر من إثنين إما يكون يعرف الاجابات واستذكر دروسه جيداً ، ولكن تصيبه حالة صدمة مؤقته .
أو تجده لا يعرف الإجابات لأنه لم يذاكر جيداً ، ولكنه يتوقع أن يستخدم المعلومات التي لديه في فبركة أو إختلاق إجابات قد تكون ملائمة للسؤال .
في الحالة الأولى الصدمة المؤقتة : نستطيع أن نقول بأن هذه حالة طبيعية تماماً تحدث لجميع الطلبة , والمهارة هنا في التغلب عليها في أسرع وقت ممكن كي يستطيع الطالب الاحتفاظ بتركيزه في لجنة الإمتحان .
ولكن ما الذي يحدث حقيقة ؟؟
في الحقيقة الذي يحدث هو أن هناك جزء من العقل يسمى العقل العاطفي ، وجزء آخر يسمى العقل التحليلي ، العقل العاطفي هو الذي ينشط في أوقات الأزمات وإستشعار الخطر .
وهنا يستقبل العقل العاطفي هذا الموقف في لجنة الإمتحان بأنه " موقف خطر " ويجب عليه أن يتخذ إجراءً ما للتصدي لهذا الخطر .
ولكن المشكلة التي يجهلها الكثيرون هي أن هذا العقل العاطفي مصمم فقط ليتخذ إجراء واحد من إثنين :
الإجراء الأول : يسمى المواجهة
Fight .
الإجراء الثاني : يسمى الهروب
Flight .
وبما أن العقل العاطفي ينفذ أياً من الإجرائين السابقين بإعتبار الشخص تحت ظروف الخطر .
فبالتالي يتفاعل الجسد تماماً مع مشاعر العقل العاطفي ويبدأ الاحساس بالخطر يحوم في عقل الطالب خاصة لو كان الطالب يربط مابين هذا الإمتحان ومابين المستقبل والمصير والنجاح والفشل في الحياة والضياع أو الاستقرار في وظيفة تعتمد على هذا الامتحان كما يخبر الكثير من الآباء والأمهات أبناءهم .
ويحدي التالي كاستجابة لمشاعر الخطر التي قام بتمثيلها داخلياً العقل العاطفي يحدث التالي :
تتزايد ضربات القلب وتتسارع ، ويتدفق الأدرينالين في الجسد ، وتنتقل موجات ترددات العقل لترددات موجية عالية تجعل السيطرة على الذاكرة وإستدعاء المعلومات عملية شاقة جداً تكاد تكون مستحيلة .
ولكن الطالب يحاول استدعاء وتذكر المعلومات التي ذاكرها قبل الإمتحان ولكن لا شيء.
عدم القدرة على تذكر المعلومات في حد ذاتها كارثة . إذ تجعل العقل يدخل في حالة ضياع مؤقت ، ويبدأ الوقت يمر بداخل اللجنة ووقت الامتحان ضيق يكفي بالكاد لحل الاسئلة المطلوبة بسرعة بدون المزيد من عمليات التفكير التي تستهلك الوقت .
ويبدأ إحساس الطالب بانفلات الوقت من بين يديه يتفاقم وقد ينتهي بصدمة عصبية ، أو إنهيار تام كما نسمع من حالات إنهيار تحدث في قاعات الامتحانات .
هذه الدورة التي يتحكم فيها العقل العاطفي تصيب أغلب الطلبة في قاعات الإمتحانات ، والحل يكون بالتخلص التام من سيطرة العقل العاطفي واستعمال العقل التحليلي ، الذي يحتوي على مخازن الذاكرة والمعلومات التي تلقيتها وذاكرتها واستوعبتها.
سنكتب بالتفصيل عن هذه العملية تحت موضوع " ضغط الامتحانات ، وإستراتيجيات إجتياز الإمتحانات "

2.صداع
Headaches .*-*-*
,وخاصة عند التفكير في المواد وصعوبتها وعدم القدرة على متابعة التفكير المتواصل لفترات طويلة ، او عندما يستذكر الطالب بعض المواد العلمية التي تحتاج لتفكير أو حل مسائل معقدة .أو عندما يكدس الطالب جميع المواد ليذاكرها في فترة قصيرة من الوقت ( الفترة التي تسبق الإمتحانات مباشرة ) ربما قبلها بليلة أو ليلتان وهكذا ...

3.عرق بلا داعي " تحدث في قاعة الامتحان "
Sweat Palms

4.عسر ( سوء ) الهضم
Indigestion .

5.التنفس القصير أو تسارع التنفس
Shortness of Breath .

6.الكف البارد
Cold Hands

تحدث أحياناً في اللجنة عندما لا يجد الطالب مايكتبه في ورقة الأجابة .

7.الأرق وعدم النوم بكفاءة ، خاصة في ليالي الإمتحانات
Sleeplessness .

أو كما يحدث عندما يذهب الطالب للإمتحان مستيقظاً بدون نوم في الليلة التي تسبق الأمتحان ، بسبب الارق وعدم القدرة على النوم بكفاءة

8.النوم الكثير جداً
Sleep too much
وخاصة في الأيام التي تسبق ليالي الإمتحانات
وهذا غالباً مايحدث كوسيلة للهرب من ضغط الامتحانات ، وتكلمنا عنه سابقاً في الدورة السلبية للتحفيز الذاتي للمذاكرة .

9.التعب والإرهاق الجسدي
Fatigue
كما لوكنت تجري على قدميك طوال النهار بدون سبب منطقي لذلك .

10.الدوار والغثيان
Nausea
وأحياناً فقدان التحكم وعدم السيطرة وعدم التوازن في الجسد

11.الإسهال
Diarrhea

12.إنقباضات في المعدة (مغص )
Tight Stomach


13.إنقباضات عضلية
Tight Muscles
في أنحاء مختلفة من الجسد
.
*********************************************
ترقبوا الحلقة القادمة :
الحلقة الثالثة : أعراض نفسية

*-*-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*- كتبه: أسامة البدري -*-*-
-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الموقع الرسمي :
http://www.osamaelbadry.com/
جروب الفيس بوك : إشترك في الجروب الآن ليصلك جديد المقالات والكتيبات :
http://www.facebook.com/group.php?v=wall&ref=search&gid=62074114088
*************************************************************

*
الحلقة الثالثة: أعراض نفسية
//////////////////////////

///////


ثانيا: أعراض عاطفية وإضطرابات في المشاعر Emotional Symptoms :

1.الاكتئاب
Moody
.-*-*-*-*-*-*-*-*
هل مر عليك الموقف التالي من قبل :
أنت أو أحد أصدقائك دوماً متفاءل ويضحك ، ولديه شخصية مرحة ،
وتتمتع بمصاحبته والجلوس معه ،وفجأة تجده متجمد عصبي ،
لا يطاق وعندما تسأله مالذي يحدث لك ، تجد الأجابة
" الإمتحانات" تجده بدأ ينغلق على نفسه ،
بدأ يكتئب ويتضايق وكأنه داخل على مرحلة حرب يفكر دائماً بمستقبله
خاصة من يعلقون مستقبلهم ونجاحهم في هذه الحياة على الامتحانات
والنجاح فيها يحدث معهم الإكتئاب باستمرار وبطريقة مبالغ فيها .
هذا هو أول عرض من الأعراض النفسية لضغط المذاكرة .

2.العصبية الزائدة عن الحد
Irritability
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
يحدث أحياناً في أيام الامتحانت ظاهرة العصبية الزائدة عن الحد ،
يصاحبها احياناً صداع ، واحياناً إضطراب في الكلام ،
تجد الطالب لا يستطيع السيطرة على نفسه بسبب القلق
الناتج عن قرب الامتحانات وكلما زاد الاهمال وعدم المذكرة في وقتها
مع إقتراب موعد الامتحان كلما زاد مقدار هذه العصبية .

3.القلق والاحباطات
Depressed Anxious
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
لو أردت مثال جيد وواضح عن انعدام التفاؤل ،
فانظر إلى الطلبة قبل وقت الامتحانات ،
وخاصة الطلبة الذين كانوا لا يحضرون محاضراتهم ودروسهم في مواعيدها ،
تجد مأساة من القلق والاحباط ، والتوتر ،
وأحياناً التفكير في الفشل وتوقع الفشل
وهذا يؤدي لتجنب هذه المشاعر بتجنب البدء في المذاكرة ،
وتجنب البدء في المذاكرة يعتبر الخطوة الأولى
لبدء دورة التحفيز الذاتي السلبي للمذاكرة وهلم جراً تبدأ الدوامة السلبية ..
تحدثنا عن الدوامة السلبية في الجزء الاول – الحلقة الثانية على الرابط التالي .
http://www.facebook.com/notes/osama-elbadry/mharat-almdhakrt-alhlqt-althanyt-aldwrt-alslbyt-llthfyz-aldhaty-llmdhakrt/390351337947

4.فقدان خفة الدم وانعدام الرغبة في المزاح
Lack of Sense Of Humor
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
أكثر ماتلاحظ في أوقات الامتحانات هو انخفاض مستوى خفة الدم
ومستوى المهارات الاجتماعية الفعالة ، ، وهذه ظاهرة منتشرة بشدة ،
تجد الطلبة الذين لديهم إحساس بالدعابة وخفة الدم ، ت
جدهم مع قرب وقت الامتحان ، يتحولون لأشخاص جامدين ،
قلقين ، عصبيين بسبب التفكير المستمر في الامتحانات وعواقبها.

5.العدائية غير المبررة تجاه الآخرين
Hostile
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الشخص القلق المضطرب داخلياً بسبب أي عامل من العوامل مثل الامتحانات
على سبيل المثال تجد أن إضطرابه الداخلي ينعكس بشدة على مستوى كفاءته
في التعامل مع الآخرين ، ومستوى لياقته الاجتماعية فكيانه الداخلي مضطرب
وغير منظم مما ينعكس بالتالي على تعامله مع الآخرين

6.الانفجارات العصبية بلا داع
Nervous
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
عند قرب أوقات الامتحانات ، تجد البعض ينفجر في نوبات عصبية بلا داع ،
إنفجارات عصبية مستمرة ، وثورات غضب ، لا يعرف لها سبباً
حتى الآخرين من حوله يستغربون من إنفعالاته المبالغ فيها ،
وهذا ناتج أساسي من نواتج القلق والتفكير المستمر في عواقب الإمتحانات.

7.اضطرابات في المشاعر والعواطف تجاه الآخرين
Emotional
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الحلقة الرابعة : أعراض عقلية
Mental Symptoms :
//////////////////////////
///////

1.النسيان المتكرر وتدهور مستوى الذاكرة
Forgetfulness .
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
لو قلنا ان الذاكرة تمتلك ذكاءً خاصاً بها ،
فهذا الذكاء يظهر واضحاً جداً في ايام المذاكرة والاستعداد للإمتحانات ،
بمعنى : الذاكرة تحس بمقدار الضغط الذي سوف يقع عليها
خاصة في ظل عادات المذاكرة السيئة لدى الكثيرين ..
حيث إن الكثيرين يقومون بمذاكرة ومحاولة حفظ كثير من المعلومات
في إطار زمني قصير نسبياً بما يؤدي لتعب وإجهاد للذاكرة ،
هذا التعب والإجهاد بؤدي لعدم قدرة الذاكرة على العمل
واستدعاء المعلومات بكفاءة ,

وبالتالي ماذا يحدث حقيقة في الذاكرة !؟؟
الذي يحدث انك تجد الذاكرة تعمل بمستوى ضعيف جداً
في الأيام السابقة للإمتحانات كي يقل إعتمادك عليها وبالتالي ،
لا تلزمها بضغط زائد عن الحد ، فتجد عادات نسيان غريبة تظهر في أيام الامتحانات ،
وتجد صعوبات في التذكر وإستدعاء المعلومات ،
حتى عمليات التذكر البسيطة لتفاصيل الحياة اليومية
تصبح صعبة جداً وتحتاج لمجهود هائل .
تجد الطلبة في هذه الفترة السابقة للإمتحانات
وكأنهم في عالم آخر لا يمت للواقع بصلة ، سرحان ، نسيان ، توهان ...إلخ.

2.فقدان التركيز على كل شيء ليس فقط في المذاكرة
Loss of Concentration
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
غياب القدرة على التركيز ،وعدم القدرة على الاحتفاظ بالإنضباط العقلي
ولو لفترات قليلة من الزمن ، إحدى أعراض مشكلة المذاكرة تحت الضغط ،
فمثلاً التركيز العقلي العادي على عملية عقلية بسيطة
لا يتطلب قدر كبير من التدريب أو المهارة العقلية ،
تجد نفسك لا تستطيع القيام بهذا التركيز البسيط ،
عقلك معلق بالامتحانات والمذاكرة . حتى احياناً الأنشطة الترفيهية
التي كنت تقوم بها بتركيز ومتعة تجد نفسك لا تستطيع القيام بها ،
فلو قلنا أن شخص يحب مشاهدة الأفلام ،
ويتمتع بها ، ويتذكر كل تفاصيلها عندما يكون تحت تأثير
هذه الحالة العقيمة من غياب وانعدام التركيز ،
فإنه من الصعب جداً عليه أن يتفاعل مع أحداث الفيلم
أو حتى يتذكر تفاصيل قد رآها للتو .. وهلم جراً
لا يستطيع التركيز على شيء واحد في الوقت الواحد.


3.إصدار الأحكام الخاطئة
Poor Judgment .
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
عند تفسير المواقف اليومية الطبيعية التي يتعرض لها الشخص ،
يجب إصدار احكام صائبة في التعاملات اليومية مع الآخرين ،
ولإصدار هذه الاحكام الصائبة يجب التفكير بمنطقية وعقلانية
وهذه لا يتمتع بها الشخص الواقع تحت ضغط المذاكرة ،
فتجده يصدر أحكام خاطئة خاصة في تعاملاته مع الآخرين ،
تجعله أحياناً يخسر بعض أصدقائه بسبب عدم قدرته
على السيطرة على عقله وبالتالي التفكير المنظم وبالتالي إصدار أحكام صائبة.



4.عدم القدرة على تنظيم أي شيء حتى التفكير العقلي المرتب
Disorganized
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
مهارة التفكير العقلاني المنظم
Rational Thinking
لذي يقوم بإصدار الأحكام المنطقية في المشاكل والقضايا اليومية
التي تقابل الفرد منا هذا التفكير يأتي من
القدرة على التركيز والعمل العقلي المنضبط وهذه القدرات العقلية الطبيعية
تذهب وتختفي بنسب متفاوتة و أحياناً تختفي تماماً بسبب ضغط المذاكرة .
فتجد الطالب الواقع تحت ضغط المذاكرة ،
لا يستطيع إتخاذ قرارات عادية في حياته اليومية ،
أو في مذاكرته فتجده متردد لا يدري بماذا يبدأ ولا متى يبدأ ولا كيف يبدأ ،
كل شيء ملخبط وغير مرتب .

5.العشوائية في التفكير والتوجيه
Fuzzy Perception
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الترتيب والنظام يأتي من ترتيب العقل وترتيب التفكير ،
وضغط المذاكرة يؤدي بالطالب لعدم القدرة على هذا التفكير والتنظيم المرتب ،
وبالتالي عدم القدرة على توجيه التفكير نحو فكرة واحدة محددة وبالتالي ،
تجد عقله عشوائي ، واتخاذ قراراته بعشوائية تامة ، وعدم ترتيب نفسه وأفكاره جيداً .

تابع ...
*********************************************
ترقبوا الحلقة القادمة :
الحلقة الخامسة : تابع - أعراض عقلية - الجزء الثاني
*-*-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*- كتبه: أسامة البدري -*-*-
-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الموقع الرسمي :
http://www.osamaelbadry.com/
جروب الفيس بوك : إشترك في الجروب الآن ليصلك جديد المقالات والكتيبات :
http://www.facebook.com/group.php?v=wall&ref=search&gid=62074114088
تابع- أعراض عقلية
Mental Symptoms :
//////////////////////////

///////

6.الإرتباك والتشوش والإضطراب
Confused
-*-*-*-*-*-*-*-
إتخاذ قرار بسيط يبدو بالنسبة للعقل المشوش المضطرب وكأنه معركة تحتاج مصادر فوق طاقة الشخص للإنتصار فيها ، بينما العقلية المرتبة أغلب قراراتها العادية تكون قد اتخذتها مسبقاً ، بسبب الترتيب والتنظيم ، والتخطيط المسبق ، وغني عن القول بأن هذه كلها أمور لا يتمتع بها الشخص الواقع تحت ضغط المذاكرة ، بسبب غياب الانضباط العقلي الناتج عن ضغط المذاكرة والاستسلام له .

7.فقدان الإهتمام حتى بالهوايات الشخصية والأمور المحبوبة لدى الشخص
Lack of Interest
-*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*
تجد العديد من الرياضيين الموهبين الذين تخلو عن احلامهم في الرياضة ،واكمال مشوار البطولات بسبب الفترة السابقة للإمتحانات، فهذه الفترة تمثل فترة إنقطاع كبيرة ، تتبعها فترة من الكسل وبالتالي تراجع المستوى بشدة ثم بعد ذلك الاستسلام وبالتالي ضياع حلم الانجازات الرياضية والبطولات
ليس هذا في الرياضة فقط فأيضاً الهوايات الشخصية العادية مثل الرسم أو الموسيقى.. إلخ. يقل الاهتمام بها واهمالها في فترة الامتحانات .
لأن ممارسة الهوايات الشخصية تتطلب حد ادنى من الهدوء وراحة البال والاستقرار الذهني ، وكما نعلم بأن هذا لا يتوفر بتاتاً تحت ضغط المذاكرة .

8.الأخطاء المنطقية والرياضية
Math Errors
-*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*-*-
بسبب ضغط المذاكرة الواقع على العقل تجدهناك نوع معين من الجمود العقلي، فأحياناً الاسئلة المنطقية تماماً ، وخاصة الرياضية السهلة تجد العقل جامد متحجر لا يستطيع الاجابة عليها بسبب ان ضغط المذاكرة يؤدي لضعف التحكم في الذهن وبالتالي لا تستطيع السيطرة الكاملة على العقل وبالتالي ضعف القدرة على العمليات المنطقية والرياضية حتى السهلة منها .

9.توقف التفكير والتوقف العقلي
Stop Thinking
-*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*-*-
هل كنت تذاكر لفترات طويلة من قبل وبعد فترة طويلة وجدت أنك لا تستطيع تجميع تفكيرك وتركيزك في نقطة معينة ، ثم بعدها احسست بأن عقلك متجمد لا يمكنه العمل ، لا يمكنه المذاكرة أو الحفظ ، وتحس برغبة عارمة في النوم .
هذه الحالة مثال على التوقف العقلي وجمود التفكير وعدم القدرة على متابعة المذاكرة والتي سببها الأساسي هو ضغط المذاكرة

10.التفكير والحلم بحياة مثالية والشرود الدائم والذهاب مع أحلام اليقظة
Fantasy Life
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
عندما يهرب العقل من المذاكرة في اللحظة الحالية ويبدأ في تخيل المستقبل بعد التخرج ، ويحلم بالحياة العملية في عملية هروب مستمرة من ضغط المذاكرة ، الحقيقة عندما يرتد العقل للحظة الحالية ، ويجد بأن الوقت بدأ ينقضي بدون مذاكرة وانجاز ، هنا يزيد الاحساس بزيادة بضغط المذاكرة وبالتالي الدخول في الدورة السلبية للتحفيز الذاتي التي تكلمنا عنها من قبل في الحلقة الثانية من الجزء الأول .

11.الحديث الذاتي الداخلي السلبي جداً
Negative Self Talk
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
كل هذه الاعراض السابقة ينتج عنها إخفاق في عملية التركيز والتحصيل العلمي والمذاكرة بصفة عامة، وإخفاق في الالتزام بمواعيد بدء المذاكرة .أو إخفاق في الالتزام بجداول المذاكرة والخطط التي وضعتها للمذاكرة .
عند ذلك تحدث مشكلة الحديث الداخلي السلبي ، ويبدأ الطالب يتحدث مع نفسه ويعتقد بأنه السبب وأن الاخفاق حدث لأنه فاشل ولا يستطيع العمل .ويبدأ في إعطاء عنوان لنفسه بأنه فاشل وهذا الفشل ناتج من داخله .
عندما يتزايد هذا الحديث السلبي الدخلي يحدث بعد ذلك الاستسلام تجد الطالب يتوقف عن المحاولات لكي يذاكر ويتميز من جديد، وتجد بعض الطلبة في الايام السابقة للامتحانات يقضونها في لعب وتضييع الوقت بدون محاولة وضع خطط ولو بسيطة للمذاكرة والالتزام بهذه الخطط .

*********************************************
ترقبوا الحلقة القادمة :
الحلقة الخامسة : تكنيكات الاسترخاء والتغلب على ضغط المذاكرة
*-*-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*- كتبه: أسامة البدري -*-*-
-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الموقع الرسمي :
http://www.osamaelbadry.com/
جروب الفيس بوك : إشترك في الجروب الآن ليصلك جديد المقالات والكتيبات :
http://www.facebook.com/group.php?v=wall&ref=search&gid=62074114088
الحلقة السادسة من المذاكرة تحت الضغط :
تكنيكات الإسترخاء والتغلب على ضغط المذاكرة
//////////////////////////

////////////////////////

ضغط المذاكرة والوقت الضيق الذي لا يكفي للمذاكرة الجيدة وتحقيق الامتياز والتفوق
أصبح هذا الضغط أمراً واقعاً يتعرض له جميع الطلبة بلا إستثناء على اختلاف
مراحلهم الدراسية سواءً الثانوية العامة ، الكليات ، الدراسات العليا .. .إلخ
وبما أنه أصبح أمراً واقعاً يتعرض له الجميع ، هنا لا بد من وسائل وتكنيكات لمجابهة هذا الضغط
وأفضل الوسائل المعروفة حتى الآن هي تكنيكات الإسترخاء المختلفة وتكنيكات التأمل ،
وسنكت في سلسلة النوتس القادمة عن تكنيكات الإسترخاء المناسبة للتغلب على ضغط المذاكرة ، وجعل عملية التعلم في منتهى السهولة والسلاسة .. فتابعوا معنا النوتس القادمة ..


ماهي تكنيكات الإسترخاء ؟
نمط الدراسة المتسارع جداً الذي يبدأ من صباح اليوم الدراسي ثم الذهاب للمدرسة أو الكلية ،
ثم بعد ذلك الانخراط في المحاضرات والسكاشن والمعامل في حالة الكليات العملية
أو الحصص إذا كنت في مدرسة وبعد الكلية أو المدرسة تذهب لبعض الدروس أو الكورسات الخاصة
ثم بعد ذلك تعود للمنزل لتبدأ المذاكرة وكما هو معروف أن
المعدل المطلوب لتحقيق التفوق والامتياز لا يجب أن يقل عن 40 ساعة من المذاكرة الأسبوعية وهذا يعني متوسط عدد ساعات مذاكرة من 5-6 ساعات يومياً .
كل هذا النمط المتسارع يتطلب إسترخاءً كي يمكنك من التركيز والابداع
أو على الأقل المذاكرة وحفظ واستيعاب وفهم المواد والمقررات التي تدرسها .
هذا التسارع غير العادي في نمط الحياة الدراسية
يسبب إنفصال بين مستوى الأداء العقلي والجسدي
وهذه نقطة مهمة جداً أي أن الطالب عندما يكون جسمه مرتاح وجاهز للمذاكرة
تجد أن عقله مرهق بسبب تيار الفكر المستمر في أمور قد لا تكون مهمة على الإطلاق
وبالتالي لا يستطيع التركيز والمذاكرة والعكس أيضاً يحدث كثيراً عندما العقل جاهز للمذاكرة ومتحفز
ويكون جسده مرهق وبالتالي يذهب للنوم والراحة وهكذا.
ومن أهم الطرق التي يمكن بها ضبط العلاقة بين الجسد والعقل
بحيث لا يتعب الجسد تعباً يؤدي للنوم وطلب الراحة قبل العقل
هي استخدام تكنيكات الاسترخاء وهذه التكنيكات تحارب وتقلل من الإرهاق الزائد عن الحد ،
حيث إن هذا الإرهاق له آثار مدمرة على الصحة ونظام المناعة على المدى البعيد
وكذلك على كفاءة عملية المذاكرة وعمل الذاكرة ...إلخ .

تقوم تكنيكات الإسترخاء بوظيفة هامة جداً وهي تقليل مستوى الإرهاق والإجهادالجسدي
وكذلك تقليل تسارع الأفكار وترتيب الذهن وإحضار حالة رائعة من الإنضباط العقلي
الذي يؤدي إلى تقليل الإرهاق العقلي لأقل مدى ممكن .
هذه التكنيكات تقوم بالعديد من الوظائف :

1.إعادة تركيز الإنتباه
مثلما يحدث عندما يركز العقل على أماكن الإرهاق في الجسد
Refocusing Attention : .

2.زيادة الوعي الجسدي
Increasing Body Awareness :
مثلما يحدث في تمارين التأمل لربط الجسد بالعقل .
Meditation

3. ضبط مستوى الطاقة اليومي
Adjust Energy Level

4. تهيئة العقل للدخول في حالة المذاكرة والتعلم الخارق
Adjust Mind Status ( Waves)

الإستخدام المتكرر والمستمر لهذه التكنيكات على مدار اليوم ،
يؤدي لنتائج في غاية الروعة على المدى البعيد ،
على المستويين العقلي والجسدي .ولكن يلزم حد أدنى من التكرار
حتى تستيطع الإستفادة من هذه التكنيكات الرائعة
( أجمع علماء النفس والتنمية البشرية على أن المعدل الأمثل للتكرار الذي يؤدي لإكتساب عادة جديدة في النظام العصبي هو تكرارها لـ21 يوم متتالية)
ويمكن بالتدريب أن تقل هذه المدة لخمسة عشرة
أو حتى 10 أيام حسب كمية التركيز والإنضباط العقلي التي تخصصها للتدريب اليومي .

*********************************************
ترقبوا الحلقة القادمة :
الحلقة السابعة : التكنيكات الأساسية للإسترخاء

*-*-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*- كتبه: أسامة البدري -*-*-
-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الموقع الرسمي :
http://www.osamaelbadry.com/
جروب الفيس بوك : إشترك في الجروب الآن ليصلك جديد المقالات والكتيبات :
الحلقة السابعة : التكنيكات الأساسية للإسترخاء أثناء المذاكرة

قبل الحديث عن تكنيكات الإسترخاء سأكتب عن الموقف الشخصي المثالي :
أولاً : الموقف الشخصي المثالي :
Proper Situation :
-*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-

*-*-
لكل شخص منا طريقة معينة في المذاكرة :
1.طريقة لترتيب مكان المذاكرة ( الغرفة ) التي يذاكرفيها أو أحياناً مكتبة أو كافي شوب خاص .
2.طريقة لترتيب مكتب المذاكرة .
3.لبس معين يرتديه أثناء المذاكرة ( أحياناً كنت أذاكر بعض المواد ببدلة كاملة ) .
4.طريقة معينة في التلخيص أوراق مثل أوراق الطباعة ، أوراق مسطرة ، أو التلخيص على أوراق طباعة عادية بدون سطور
5.المذاكرة والكتابة بلون واحد ، المذاكرة والكتابة بلونان أو بعدة ألوان وهكذا ..
6.وقت معين للمذاكرة ، البعض يفضل المذاكرة ليلاً والبعض نهاراً ، والبعض بعد الكلية أو المدرسة مباشرة والبعض بعد النوم لفترة بسيطة كالقيلولة مثلاً والبعض بعد النوم ليلاً.
7.البعض يذاكر فترات طويلة أكثر من 6 ساعات والبعض فترات قصيرة ساعتين على الأكثر ..وهكذا .
8. لبس معين أثناء المذاكرة ،
9.معطر جو معين في مكان المذاكرة
10. مستوى الإضاءة في المكان الذي تذاكر فيه .
...إلخ
كل هذه النقاط السابقة أو بعضها تمثل جزء من الموقف المحيط بالشخص أثناء المذاكرة ،
بعضها تساعده على التركيز والاسترخاء والمذاكرة بأقصى طاقات العقل ،
وبعضها ليس لها أي تأثير على الإطلاق ،
بينما بعض الطلبة لهم طريقة أخرى لترتيب وقت ومكان المذاكرة
المهم في هذا التكنيك هو معرفة كل العوامل التي تساعدك على المذاكرة
بطاقة مرتفعة وتحفيز ذاتي عالي
وتقلل لأقصى مدى من الضغط الواقع عليك ،
اثناء المذاكرة ، وبعد معرفة هذه العوامل
يجب التمسك بها واعدادها جيداً قبل فترة المذاكرة
حتى تستطيع المذاكرة بأقصى طاقة واقل مستوى ضغط ممكن

نتكلم الآن عن التكنيكات الأساسية للإسترخاء :
Basic Relaxation Techniques
-*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*

ينقسم الاسترخاء في عملية المذاكرة إلى :
1. الإسترخاء الجسدي أثناء المذاكرة
Body Relaxation and Positioning

2.الإسترخاء العقلي أثناء المذاكرة " الوصول لحالة الألفا " المناسبة للتعلم والتذكر السريع
Mind Relaxation and ALPHA state Adjustment

تكنيكات الذاكرة القوية
Powerful Memory Techniques

التكنيك الأساسي الأول : الإسترخاء الجسدي أثناء المذاكرة

القاعدة الذهبية في الإسترخاء إثناء المذاكرة :
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-*-*-*-*-
معروف بأن العقل كي يعمل بسرعة وكفاءة فإنه
يحتاج لأكبر كمية ممكنةمن الأكسجين وهذا الأكسجين موجود في الدم ، لذلك لكي يعمل
العقل بكفاءة وفعالية ، فإنه يحتاج لذهاب أكبر كمية ممكنة من الدم إلى العقل ،
لذلك يجب أن لا تكون هناك أي عضلة مشدودة في الجسم كله ، لأن شد العضلات يحتاج
لتدفق كمية كبيرة من الدماء لهذه العضلات وبالتالي هذه الكمية من الدماء
سوف يتم سحبها من الدم الذي يغذي العقل وبالتالي يؤدي لبطء العمليات العقلية ، والطريقة
المثلى للتخلص من شدة العضلات في الجسم كله وبالتالي توفير الدم ليذهب للعقل مباشرة
هي عن طريق الإسترخاء

عندما تجلس لتذاكر ، إجلس بأكثر طريقة فيها أعتدال وعدم أنقباض لعضلات الجسم المختلف
ومن أنسب الجلسات التي تؤدي هذا الغرض هو الجلوس بنفس الطريقة التي يجلبس
محترفوا الطباعة مع إرخاء جميع عضلات الجسد على قدر المستطاع
كي يتمكن الدم من التدفق بحرية إلى العقل
وتغذية العمليات الفكرية وتخزين المعلومات بكفاءة

حاول الحفاظ على وضعية جسدية ثابتة أثناء المذاكرة ،
حتى يتعود جسدك عليها وتصبح هي في حد ذاتها رابط
" الرابط هو وضعية جسدية تؤدي لاستدعاء حالة معينة "
عندما تخصص وضعية جسدية معينة للمذاكرة ،
عندها يكفيك أن تهيء الجو المناسب ثم تتخذ هذه الوضعية ، لتبدأ الدخول في مود المذاكرة ،
سوف أكتب عن موود المذاكرة بالتفصيل في الحلقة القادمة التكنيك الثاني






********************************************
ترقبوا الحلقة القادمة :
الحلقة الثامنة:التكنيك الأساسي الثاني للإسترخاء

*-*-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*- كتبه: أسامة البدري -*-*-
-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الموقع الرسمي :
http://www.osamaelbadry.com/
جروب الفيس بوك : إشترك في الجروب الآن ليصلك جديد المقالات والكتيبات :
http://www.facebook.com/group.php?v=wall&ref=search&gid=62074114088
الحلقة الثامنة: الإسترخاء العقلي أثناء المذاكرة

2.الإسترخاء العقلي أثناء المذاكرة " الوصول لحالة الألفا " المناسبة للتعلم والتذكر السريع
Mind Relaxation and ALPHA state Adjustment
أثبتت الأبحاث أن الحالة المثالية للتعلم وامتصاص المعلومات
Information Absorption
ويختلف إمتصاص المعلومات عن اكتساب المعلومات الطبيعي وحفظهابالطرق التقليدية فالطرق التقليدية
تمكنك من الاحتفاظ بمعلومات معينة ثم أستدعاءها في مواقف مختلفة مثل الامتحانات
أو بعض المشاكل التي تحتاج في حلها لهذه المعلومات بالذات .
بينما إمتصاص المعلومات ، هو اكتساب المعلومات الجديدة وفهمها
ثم ترتيبها في بناء معرفي تراكمي داخلي على المعلومات السابقة ذات العلاقة
التي تم تحصيلها في فترات سابقة من حياة الطالب ،
وهذه العملية غالباً لا يتحكم فيها العقل الواعي وانما تتم على مستوى العقل اللاواعي
وإمتصاص المعلومات هي الطريقة المثلى لكي يكتسب الطالب عقلية تحليلية علمية
وهذه من أهم أدوات وعوامل المنافسة في السوق الدولية وأهم أدوات تكوين الخبراء الحقيقين
وليس الخبراء المزيفين الذين يملئون كل مكان ، ويدعون العلم بدون أي أساس علمي على الإطلاق
وليس لديهم حتى العقلية التحليلية المنظمة التي تؤهلهم للإبتكار والإبداع والتفوق السليم
إمتصاص المعلومات يساهم في جعل الشخص خبيراً في مجاله أو متفوقاً
وبهذه الفوارق البسيطة تتقدم الدول المتقدمة على دول العالم الثالث حيث ان التعليم الجيد
هو اساس تقدم هذه الدول في جميع المجالات تقريباً .
هذه الحالة العقلية المثالية لامتصاص المعلومات هي حالة وسط مابين الاسترخاء الكامل
للعقل وبين الوعي واليقظة العقلية .
هذه الحالة تسمى " حالة الألفا "
Alpha State
حالة الالفا لها تفاصيل علمية معقدة " يتخصص فيها علم البيوفيزياء " الفيزياء الحيوية " وقد درست أساسيات هذا العلم وقمت بإجراء بعض التجارب المعملية ، على أنواع الموجات العقلية المختلفة ، في معامل الفيزياء الحيوية المتخصصة أثناء دراستي لتخصص الفيزياء الفلكية في كلية العلوم .

سأذكر لكم باختصار الأساسيات العلمية للموجات العقلية كي نستطيع ان نفهم ماهية الحالة الألفا :

أساسيات الموجات العقلية :
Brain Waves Basics
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
نعلم جميعاً ان أي عملية لإنتاج طاقة أو شغل ينتج عنها عادم غير مرغوب فيه
وأكبر مثال على ذلك هو محرك الاحتراق الداخلي في السيارة
فلكي تحصل على شغل متمثل في حركة السيارة ،
يحتاج المحرك ليقوم بعملية احتراق داخلي لإنتاج طاقة حركية تؤدي لحركة السيارة ,
ولكن كما نعلم بأن لأي سيارة عادم يخرج دخان ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق .
تعالوا نمثل هذا الدخان العادم بموجات المخ .
بمعنى : يقوم المخ بعمليات وأنشطة عقلية معقدة
هذه العمليات تزيد في حدتها وكثافتها على حسب نوعية النشاط العقلي
" مذاكرة ، نوم ، إسترخاء ، تفكير متداخل ومتواصل ...إلخ "
إذن يمكننا الإستدلال على النشاط العقلي الداخلي
على حسب الموجة العقلية الناتجة عنه
لو أمكننا قياسها " وهذه عملية سهلة على أي متخصص في الفيزياء الحيوية تجربة
“EEG ElectroEncephaloGram "
لمن أراد التعمق والبحث حول هذا الموضوع حيث إنه من المواضيع الشيقة والممتعة في دراستها
وعند قياس هذه الموجات وجد علماء الفيزياء الحيوية
أنه كلما قلت ترددات الموجة كلما قل النشاط العقلي المصاحب والعكس
كلما زادت ترددات الموجة العقلية كلما زاد النشاط العقلي المصاحب
أي أنه كلما كان عقلك يقوم بوظائف كثيرة ومعقدة ، تفكير عميق مثلاً سوف تجد أن الموجات العقلية تزيد حدتها وكثافتها ، ولو كان عقلك مسترخي وهادئ ستجد أن الموجات العقلية الناتجة تردداتها قليلة
و يقاس تردد الموجة العقلية بالهيرتز " عدد الاهتزازات الموجية في الثانية الواحدة "
وقد صنف علماء الفيزياء الحيوية هذه الموجات في أربعة اصناف رئيسية كالتالي :

أولاً : موجات دلتا :
Delta Brain Waves
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
أقل من 4 هيرتز 4 أهتزازات في الثانية الواحدة وتصدر هذه الموجات خلال النوم .

ثانياً: موجات ثيتا :
Theta Brain Waves
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
من 4 إلى 7 هيرتز أهتزازات في الثانية الواحدة وتصدر خلال النوم ، الاسترخاء العميق " عند التنويم بالايحاء مثلاً " واثناء عمليات التصور الداخلي في العقل

ثالثا: موجات ألفا :
Alpha Brain Waves
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
من 8 إلى 13 هرتز إهتزازات في الثانية الواحدة وتصدر خلال الاسترخاء والهدوء الجسدي وهذه هي أنسب حالة للتعلم المثالي وامتصاص المعلومات التي تحدثنا عنها في بداية النوت .

رابعاً : موجات البيتا :
Beta Brain Waves
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
من 13 إلى 38 هيرتز اهتزازات في الثانية الواحدة وتحدث عند التفكير الشديد المستمر المتسارع أو حل المشاكل المتداخلة المعقدة التي تحتاج لتنظيم فكري وتركيز التفكير

وتوجد أقسام أخرى من الموجات العقلية ، ولكن لا نحتاجها هنا في هذه السلسلة الخاصة بمهارات المذاكرة فقط

والآن هل تعلم بأن أهم خدمة يمكنك أن تقدمها لنفسك هي بأن تتعلم كيف يمكنك الدخول لحالة الألفا وتبدأ تعلمك ومذاكرتك وأنت في هذه الحالة ، عندها سوف تفاجاً بقدراتك تتضاعف على التعلم السريع أو التعلم الخارق كما يسميه البعض وأساس التعلم بهذه الطريقة هو قدرتك على الدخول إلى حالة الإسترخاء " حالة الألفا " .. وسوف نخصص الحلقة القادمة لحالة الألفا




**************************

******************
ترقبوا الحلقة القادمة :
ترقبوا الحلقة التاسعة: التكنيكات العشرة للحالة الألفا

*-*-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*- كتبه: أسامة البدري -*-*-
-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الموقع الرسمي :
http://www.osamaelbadry.com/
جروب الفيس بوك : إشترك في الجروب الآن ليصلك جديد المقالات والكتيبات :
http://www.facebook.com/group.php?v=wall&ref=search&gid=62074114088%D8%BA
الحلقة التاسعة : التكنيكات العشرة للحالة الألفا

لقد أجمع خبراء التعليم الفائق على أن اقصر طريقة لفتح مخازن الابداع والتعلم السريع
وامتصاص المعلومات ، وترتيبها في الذهن في بناء تراكمي معرفي على الخبرات السابقة ،
والاستفادة منها بطرق إبتكارية وابداعية ، والحفظ السريع الفوري

أقصر طريق لكل هذا هو أن تتعلم وتقرأ وانت في الحالة الالفا وتكلمنا بالتفصيل عن الحالة الألفا في الحلقة السابقة راجع الحلقة الثامنة من هذه السلسلة

الآن سوف نتكلم عن تكنيكات (مفاتيح ) الدخول إلى الحالة الألفا ..
هناك طرق متعددة يمكنك بها الدخول للحالة ألفا وكل منها طريق للدخول لهذه الحالة ،
وليس شرطاً ان تقوم بعمل هذه التكنيكات كلها وانما يكفيك تكنيك واحد أو اثنين
الحقيقة بعض هذه التكنيكات يحتاج إلى تدريب وممارسة لبعض المهارات مثل التأمل ، وطريقة سيلفا . واليوجا والبعض سهل يمكن لأي شخص مهما كانت درجة تدريبه أن يقوم به مثل التنفسات والاسترخاء والاوتوجينيك
لذلك اختر التكنيك الذي يناسبك وقم بأدائه عندما تريد التعلم والمذاكرة
ولا تستهين ابداً بأي من هذه التكنيكات فهي تكنيكات تمارس على مستوى العالم منذ زمان
ويقوم بها المبدعون والمتفوقون وحتى الطلبة العاديون في الدول الاوروبية والامريكية
والحقيقة انها ثقافة معتادة لديهم منذ أواخر المرحلة الابتدائية واوائل المرحلة الاعدادية
اي أن الطالب لا يدخل المرحلة الثانوية بدون هذه الادوات ،ونحن نتخرج من الكليات واحيانا
نكمل الدراسات العليا ونصل حتى الدكتوراه ولا نعلم عنها شيئاً ،
تخيلو الفرق في اثنان من الحاصلين على الدكتوراة احدهما عربي والأخر أوروبي مثلاً ،
الاول لم يسمع عن هذه التكنيكات ومازال يتناقش في جدواها
والثاني منذ بداية المرحلة الثانوية وهو يدرس بهذه الطرق والتكنيكات المتقدمة
كمية التحصيل العلمي .. مستوى التحصيل العلمي .. كفاءة التحصيل العلمي .. مستوى التمكن والاحتراف ... إلخ

عندما كنت في السنة الثانية في كلية العلوم بجامعة القاهرة كنت ادرس تخصص فيزياء الفلك وقابلت طالب يدرس نفس التخصص في انجلترا وكنا نتناقش في المقررات والمواد والفرق بين الدراسة في الوطن العربي وبين الدراسة هناك في انجلترا وكانت المفاجأة الصاعقة أن ماندرسه نحن في شهر كامل يمثل بالنسبة لهم حصيلة أسبوع واحد فقط .. هذا بافتراض ان الدكاتر والمحاضرون لم يحذفوا شيئاً من المقرر " حذف ربع المقرر على الاقل يعتبر معدل طبيعي " ..
تعالو لنفترض الآن بأنني انا وهذا الطالب الانجليزي اكلمنا دراستنا وحصلنا على الدكتوراه سوياً كيف سيكون الفارق العلمي بيننا لو لم اتدارك نفسي وابذل مجهوداً مضاعفاً لتقليل هذه الفجوة

حسناً ما علاقة ذلك بالحالة الالفا ..
الآن ماادرسه يعتبر كمية قليلة جداً مقارنة بما يدرسه الطالب الانجليزي ومع ذلك أحس بإرهاق فكري شديد وان المعلومات كثيرة ولا استطيع مذاكرتها ومتابعتها ولا يمكن بأي حال من الاحوال زيادة كمية المعلومات عما هي عليه فعلاً مع أنها قليلة .. بينما بالنسبة للطالب الاخر المعلومات تعتبر كافية وليست زيادة كبيرة عليه ..
السر هنا يكمن في طريقة تعلمه فهو قد برمج نفسه منذ سن صغيرة على ان يدرس وهو في الحالة الألفا وبالتالي كمية المعلومات بالنسبة له عادية تماماً في الوقت الذي أكافح انا فيه كي استطيع مجرد متابعة الدروس والمحاضرات اولاً بأول ....
هذ الحالة الألفا هي اول خطوة في طريق الابداع والاحتراف في اي مجال خاصة في هذه العصر الذي اصبحت قيمتك فيه تعتمد على مستوى احترافك في اي مجال تعمل فيه فلا يكفيك ان تكون جيد .. لكن يجب أن تكون محترف بمعنى الكلمة ، والاحتراف يلزمه التعلم بطريقة استثنائية فريدة باستخدام تكنيكات متميزة مثل الدخول في الحالة الالفا قبل التعلم مباشرة ..
والآن ماهي مفاتيح الدخول في الحالة الألفا

وهذه المفاتيح هي بالتفصيل كالتالي :

المفتاح الأول : الاسترخاء مع التنفس المتناغم
Relaxation and Rhythmic Breathing :
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الطريقة : إسترخاء جسدي + تنفس متناغم
الاسترخاء الجسدي : ارخاء كل عضلات الجسد بدءاً من اسفل القدم مروراً بالساقين ثم الركبتين ثم الفخذين ثم البطن والصدر صعوداً حتى الكتفين والرقبة نزولاً للظهر ..

التنفس المتناغم : انسب أنواع التنفسات هو التنفس الذي يؤدي للإسترخاء وهو اي تنفس يكون الزفير فيه اطول من الشهيق .عندها تحصل على الاسترخاء والانسب هو 4-2-8
شهيق أربع عدات
حبس النفس عدتين
زفير 8 عدات
العدة = تقريباً ثانية واحدة لا تزيد

وانسب طريقة لممارسة المفتاح الاول هي :
1. إعمل ثلاث تنفسات متناغمة أي تعمل الخطوات التالية 3 مرات كل مرة تتكون من الخطوات أ, ب ، ج
أ- شهيق أربع عدات
ب- حبس النفس عدتين
ج- زفير 8 عدات

كرر الخطوات السابقة ثلاث مرات

2. إبدء في إرخاء عضلات جسدك كلها بدءاً من القدمين مروراً بالساقين . .
كما ذكرنا في بداية المفتاح الأول .
وطريقة إرخاء العضلات تكون بتركيز انتباهك العقلي على العضلة
ثم إرخاء جميع انسجة واوتار العضلة حتى تحس بأنها ثقيلة ولا يمكنك التحكم فيها
وفي خلال عملية ارخاء العضلات حافظ على طريقة التنفس المتناغم كما بدأتها

ستكرر هذه الخطوات قبل أي عملية مذاكرة لمدة عشرة ايام على الاقل والافضل 21 يوم
وبعد ذلك لن تحتاج إلى عمل اي من هذه الخطوات ثانية
لأنها سوف تكون تم برمجتها في نظامك العصبي ولن تحتاج إلى أدائها بطريقة واعية
وإنما سوف يؤديها عقلك بطريقة غير واعية آلية تماماً
سوف تجد نفسك متعلم خارق بدون أي مجهود من جانبك
لكن المهم هو التدريب ثم التدريب .. لو لم تدرب فلا تشتكي من عدم كفاءة هذه التكنيكات
لأنك لم تأخذ الوقت الكافي لاختبارها واكتسابها ...


ترقبوا المفتاح الثاني في الحلقة القادمة


**************************

*************************
ترقبوا الحلقة القادمة :
الحلقة العاشرة : مفاتيح الحالة الألفا - ج2

*-*-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*
-*-*- كتبه: أسامة البدري -*-*-
-*-*- *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
الموقع الرسمي :
http://www.osamaelbadry.com/
جروب الفيس بوك : إشترك في الجروب الآن ليصلك جديد المقالات والكتيبات :
http://www.facebook.com/group.php?v=wall&ref=search&gid=62074114088%D8%BA
http://www.facebook.com/group.php?v=wall&ref=search&gid=62074114088

0 التعليقات: